منتديات صفــّين

منـتـديـات صــفـّـيــن
للتعريف بفكر أهل البيت عليهم السلام

منتديات شيعة أهل البيت(ع) في المنطقة الشرقية السورية

نرحب بكم ونتمنى لكم مشاركة طيبة معنا
بادروا بالتسجيل والمشاركة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات صفــّين

منـتـديـات صــفـّـيــن
للتعريف بفكر أهل البيت عليهم السلام

منتديات شيعة أهل البيت(ع) في المنطقة الشرقية السورية

نرحب بكم ونتمنى لكم مشاركة طيبة معنا
بادروا بالتسجيل والمشاركة

منتديات صفــّين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

3 مشترك

    هل جميع رجال البخاري ومسلم أمناء وثقــات..؟؟(2)

    الفكر الحر
    الفكر الحر

    المشرف العام


    المشرف العام


    ذكر
    تاريخ التسجيل : 15/02/2010
    عدد المساهمات : 61
    العمر : 45

    هل جميع رجال البخاري ومسلم أمناء وثقــات..؟؟(2) Empty هل جميع رجال البخاري ومسلم أمناء وثقــات..؟؟(2)

    مُساهمة من طرف الفكر الحر 01.05.10 22:38

    ـ تكملـــــــــــــــــة الموضــــوع:





    ( 56 ) - عبد الله بن عبيدة بن نشيط ، أخرج له البخاري في صحيحه.

    - قال إبن حنبل : ( موسى بن عبيدة وأخوه لا يشتغل بهما ) ( تهذيب التهذيب 5/270 ، التعديل والتجريح 2/841 ، تهذيب الكمال 4/201.
    - وقال إبن معين عنه وعن أخيه : ( حديثهما ضعيف ) ( التعديل والتجريح 2/841 ، تهذيب الكمال 4/201 ، تهذيب التهذيب 5/270 ).
    - وقال أبو أحمد بن عدي : ( تبين على حديثه الضعف ) ( تهذيب الكمال 4/201 ).

    ________________________________________

    ( 57 ) - عبد الله بن سعيد بن أبي هند ، أخرج له البخاري ومسلم.

    - قال فيه أبو حاتم : ( هو ضعيف الحديث ) ( التعديل والتجريح 2/847 ، تهذيب التهذيب 5/210 ، تهذيب الكمال 4/151 ).

    ________________________________________

    ( 58 ) - عبد الله بن عطاء الطائفي ، أخرج له مسلم في صحيحه.

    - قال عنه النسائي : ( ضعيف ) ( تهذيب التهذيب 5/281 ، تهذيب الكمال 4/112 ) وقال : مرة : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب التهذيب 5/281 ، تهذيب الكمال 4/112 ).

    ________________________________________

    ( 59 ) - عبد الله بن المثنى بن عبد الله بن أنس الأنصاري ، أخرج له البخاري في صحيحه.

    - قال النسائي : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب التهذيب 5/338 ، تهذيب الكمال 4/263 )
    - وقال الساجي : ( فيه ضعف لم يكن من أهل الحديث روى مناكير ) وبنحوه قال : الأزدي ( تهذيب التهذيب 5/338 )
    - وقال أبو داود : ( لا أخرج حديثه ) ( الكاشف 1/592 ، تهذيب الكمال 4/263 ، تهذيب التهذيب 5/338 )
    - وقال إبن معين : ( ليس بشيء ) ( تهذيب التهذيب 5/338 ) نعم نقلوا ، عن إبن معين أنه قال : ( صالح ).
    - وقال العقيلي : ( لا يتابع على أكثر حديثه ) ( تهذيب التهذيب 5/338 ).
    - وقال الدار قطني : ( ضعيف ) ( تهذيب التهذيب 5/338 ) ونقلوا ، عن الدار قطني أيضاًً أنه قال : ( ثقة ).

    ________________________________________

    ( 60 ) - عبد الحميد بن عبد الرحمن أبو يحيى الحماني ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما.

    - قال عنه النسائي : ( ليس بالقوي ) ( الكاشف 1/617 ، تهذيب التهذيب 6/109 ، تهذيب الكمال 4/356 ) ونقلوا أنّه مرة قال عنه ثقة.
    - وكذلك يحيى بن معين فقد وثقة مرة وقال عنه مرة : ( ضعيف ليس بشيء ) ( الكامل في الضعفاء 5/321 ).
    - وقال إبن سعد وأحمد : ( كان ضعيفاًًًً ) ( تهذيب التهذيب 6/109 ).
    - وقال العجلي : ( كوفي ضعيف الحديث مرجىء ) ( تهذيب التهذيب 6/109 ، معرفة الثقات 2/70 ) ، وقال أبو داود : ( كان داعية في الإرجاء ) ( تهذيب التهذيب 6/109 ، تهذيب الكمال 4/356 ).

    ________________________________________

    ( 61 ) - عبد ربه بن نافع أبو شهاب الكوفي ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما.

    - قال عنه النسائي : ( ليس بالقوي ) ( ميزان الإعتدال 2/544 ، تهذيب التهذيب 6/117 ، تهذيب الكمال 4/362 ).

    ________________________________________

    ( 62 ) - عبد الرحمن بن إسحاق بن عبد الله بن الحارث القرشي العامري المدني ، أخرج له مسلم في صحيحه.

    - قال عنه العجلي : ( يكتب حديثه وليس بالقوي ) ( تهذيب الكمال 4/370 ، تهذيب التهذيب 6/125 ).
    - وقال أبو حاتم : ( يكتب حديثه ولا يحتج به ) ( تهذيب الكمال 4/370 ، تهذيب التهذيب 6/125 )
    - وقال الدار قطني : ( ضعيف يرمى بالقدر ) ( تهذيب الكمال 4/370 ، تهذيب التهذيب 6/125 ).
    - وقال يحيى القطان : ( سألت عنه بالمدينة فلم أرهم يحمدونه ) وكذلك قال علي بن المديني ( تهذيب التهذيب 4/369 ).

    ________________________________________

    ( 63 ) - عبد الرحمن بن جابر بن عبد الله الأنصاري ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما.

    - قال عنه محمد بن سعد : ( في روايته ورواية أخيه ضعف وليس يحتج بهما ) ( تهذيب الكمال 4/383 ).

    ________________________________________

    ( 64 ) - عبد الرحمن بن حماد بن شعيب ، أخرج له البخاري في صحيحه.

    - قال عنه أبو حاتم : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب الكمال 4/393 ).

    ________________________________________

    ( 65 ) - عبد الرحمن بن أبي سعيد سعد بن مالك بن سنان الأنصاري الخزرجي ، أخرج له البخاري في التعاليق ، وإحتج به مسلم في صحيحه.

    - قال عنه إبن سعد : ( كان كثير الحديث وليس هو بثبت ويستضعفون روايته ولا يحتجون به ) ( تهذيب التهذيب 6/166 ).

    ________________________________________

    ( 66 ) - عبد الرحمن بن سلمان الحجري الرعيني المصري ، أخرج له مسلم في صحيحه.

    - قال عنه البخاري : ( فيه نظير ) ( تهذيب التهذيب 6/170 ، ضعفاء البخاري 1/71 ، التاريخ الكبير 5/293 ، تهذيب الكمال 4/411 ).
    - وقال أبو حاتم : ( مضطرب الحديث ) ( تهذيب التهذيب 6/170 ، تهذيب الكمال 4/411).
    - وقال النسائي : ( ليس بالقوي ) ( الضعفاء للنسائي صفحة 67 ).

    ________________________________________

    ( 67 ) - عبد الرحمن بن سليمان بن عبد الله بن حنظلة ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما.

    - وقد إختلف قول النسائي فيه فمرة وثقه وأخرى قال : ( ليس به بأس ) وقال : مرة : ( ليس بقوي ) ( تهذيب التهذيب 6/172 ).
    - وقال إبن حبان : ( كان ممن يخطىء ويهم كثيراًًً ) ( تهذيب التهذيب 6/172 ).
    - وقال الأزدي : ( ليس بالقوي عندهم ) ( تهذيب التهذيب 6/172 ).

    ________________________________________

    ( 68 ) - عبد الرحمن بن شريح بن عبد الله بن محمود ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما.

    - قال عنه إبن سعد : ( منكر الحديث ) ( تهذيب التهذيب 6/175 ).

    ________________________________________

    ( 69 ) - عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار ، أخرج له البخاري في صحيحه.

    - قال عنه أبو حاتم : ( لين يكتب حديثه ولا يحتج به ) ( الجرح والتعديل 5/254 ، تهذيب الكمال 4/425 ، تهذيب التهذيب 6/187 ).
    - وقال إبن معين : ( في حديثه عندي ضعف ) ( تهذيب التهذيب 6/187 ).
    - وقال إبن عدي : ( وبعض ما يرويه منكر لا يتابع عليه وهو في جملة من يكتب حديثه من الضعفاء ) ( تهذيب التهذيب 6/187 ).
    - ونقل الدكتور بشار عواد معروف وهو محقق كتاب تهذيب الكمال في هامش الصفحة 425 من المجلد الرابع تحت ترجمة عبد الرحمن هذا ما نصه : ( قال إبن طهمان ، عن إبن معين : ليس بذاك القوي ، وقد روى عنه يحيى ( سؤالاته : الترجمة 240 ).
    - وقال أبو زرعة الرازي : ( ليس بذاك ) أبو زرعة : 443.
    - وقال إبن حبان : ( كان ممن ينفرد ، عن أبيه بما لا يتابع عليه مع فحش الخطأ في روايته ، لا يجوز الإحتجاج بخبره إذا إنفرد ) ( المجروحين 2/51 – 52 ).
    - وقال الدار قطني : ( غيره إثبت منه ) التتبع : 254.
    - وقال البرقاني ، عن الدار قطني : أخرج عنه البخاري ( وهو عند غيره ضعيف فيتعبر به ) سؤالاته : الترجمة 275.
    - وذكره إبن الجوزي في ( الضعفاء ) الورقة : 94.
    - وقال أبو القاسم البغوي : هو صالح الحديث.
    - وقال الحربي : ( غيره أوثق منه )
    - وقال إبن خلفون : سئل عنه علي بن المديني فقال : صدوق تهذيب التهذيب 6/207
    - وقال إبن حجر في التقريب : ( صدوق يخطىء ) إنتهى كلام الدكتور بشار.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ________________________________________

    ( 70 ) - عبد الرحمن بن نمر اليحصبي الشامي ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما.

    - قال عنه إبن معين : ( ضعيف ) ( الضعفاء الكبير 2/349 ، تهذيب الكمال 4/483 ، الجرح والتعديل 5/295 ، التعديل والتجريح 2/868 ، تهذيب التهذيب 6/257 ).
    - وقال الذهبي في الكاشف 1/647 : ( قال أبو حاتم وغيره ليس بقوي ).
    - وقال أبو حاتم : ( ليس بقوي لا أعلم روى عنه غير الوليد بن مسلم وسليمان بن كثير وسفيان بن حسين أحب إلي : منه ) ( تهذيب الكمال 4/483 ، الجرح والتعديل 5/295 ، تهذيب التهذيب 6/257 ).

    ________________________________________

    ( 71 ) - عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما.

    - قال عنه أبو مسهر : ( ضعيف الحديث ) ( الضعفاء الكبير 3/18 ، تهذيب التهذيب 6/312 ، تهذيب الكمال 4/525 ).

    ________________________________________

    ( 72 ) - عبد العزيز بن محمد بن عبيد ، أخرج له مسلم في صحيحه والبخاري ألا إن الأخير قرنه بغيره.

    - قال أبو زرعة : ( سيء الحفظ ) ( سير أعلام النبلاء 7/594 ، ميزان الإعتدال 2/633 ، تهذيب التهذيب 6/315 ، تهذيب الكمال 4/529 ).
    - وقال أبو حاتم : ( لا يحتج به ) ( سير أعلام النبلاء 7/595 ، ميزان الإعتدال 2/633 ).
    - وقال النسائي : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب التهذيب 6/315 ، تهذيب الكمال 18/194 ) نعم زعم بعضهم أنه النسائي قال : فيه مرة : ( ليس به بأس ) !.

    ________________________________________

    ( 73 ) - عبد الملك بن عمير بن سويد بن حارثة القرشي ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما ، له في البخاري ما يقارب 44 حديثاًًًًً وفي مسلم ما يقارب 29 حديثاًًًًً.

    - قال عنه يحيى بن معين : ( مخلط ) ( سير أعلام النبلاء 6/223 ، الجرح والتعديل 5/360 ، تهذيب الكمال 4/567 ، تهذيب التهذيب 6/365 ).
    - وقال أحمد بن حنبل : ( عبد الملك بن عمير مضطرب الحديث جداًً مع قله روايته ما أرى له خمسمائة حديث وقد غلط في كثير منها ) ( سير أعلام النبلاء 6/223 ، الجرح والتعديل 5/360 ، تهذيب الكمال 4/567 ، تهذيب التهذيب 6/365 ).
    - وذكر إسحاق الكوسج ، عن أحمد ( أنه ضعفه جداًً ) ( سير أعلام النبلاء 6/223 ، الجرح والتعديل 5/360 ، تهذيب الكمال 4/567 ، تهذيب التهذيب 6/365 )
    - وهو من المشهورين ( بالتدليس ) ( طبقات المدلسين صفحة 41 ، أسماء المدلسين صفحة 142 ).

    ________________________________________

    ( 74 ) - عبد الوهاب بن عطاء الخفاف العجلي ، أخرج له مسلم في صحيحه.

    - قال عنه النسائي : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب الكمال 5/20 ، الكامل في الضعفاء 5/296 ، الضعفاء للنسائي صفحة 68 ، الكاشف 1/675 ، ميزان الإعتدال 2/618 ).

    - وقال البخاري : ( ليس بالقوي ) ( تذكرة الحفاظ 1/339 ، ضعفاء البخاري 1/77 ، الكاشف 1/ 675 ، سير أعلام النبلاء 8/292 )
    - وقال البزار : ( ليس بقوي ) ( تهذيب التهذيب 6/399 ).
    - وهو من ( المدلسين المشهورين به ) ( طبقات المدلسين صفحة 41 ، أسماء المدلسين صفحة 144 ).
    - وقال أحمد بن حنبل : ( ضعيف الحديث مضطرب ) ( ميزان الإعتدال 2/681 ، سير أعلام النبلاء 8/293 ، الضعفاء الكبير 3/77 ).

    ________________________________________

    ( 75 ) - عبيد الله بن إياد بن لقيط السدوسي الكوفي ، أخرج له مسلم في صحيحه.

    - قال عنه البزار : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب التهذيب 7/4 ).

    ________________________________________

    ( 76 ) - عتاب بن بشير الجزري ، أخرج له البخاري في صحيحه.

    - قال عنه النسائي : ( ليس بذاك في الحديث ) ( تهذيب التهذيب 7/83 ، تهذيب الكمال 19/288 ).
    - وقال محمد بن سعد عنه أيضاًًً : ( ليس بذاك في الحديث ) ( تهذيب الكمال 19/288 ، تهذيب التهذيب 7/83 ).

    ________________________________________

    ( 77 ) - عبيد الله بن عبد المجيد أبو علي الحنفي البصري ، أخرج له البخاري ومسلم.

    - وقد ( ضعفه ) العقيلي ( تهذيب التهذيب 7/31 ).
    - وقال عنه إبن معين : ( ليس بشيء ) ( تهذيب التهذيب 7/31 ، الضعفاء الكبير 3/123 ).

    ________________________________________

    ( 78 ) - عمرو بن أبي سلمة أبو حفص ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما.

    - قال عنه أبو حاتم : ( لا يحتج به ) ( ميزان الإعتدال 3/262 ، التعديل والتجريح 3/986 ، الكاشف 2/77 ، تهذيب الكمال 22/54 ).
    - وقال الساجي : ( ضعيف ) ( ميزان الإعتدال 3/262 ، تهذيب التهذيب 8/39 ).
    - وقال العقيلي : ( في حديثه وهم ) ( ميزان الإعتدال 3/262 ).
    - ( وضعفه ) أيضاًًً يحيى بن معين ( ميزان الإعتدال 3/262 ، تهذيب الكمال 22/54 ).

    ________________________________________

    ( 79 ) - عبيد الله بن معاذ بن معاذ بن نصر ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما.

    - قال : إبراهيم بن الجنيد ، عن إبن معين : ( إبن سمينة وشباب وعبيد الله بن معاذ ليسوا بأصحاب حديث ليسوا بشيء ) ( التعديل والتجريح 2/877 ، تهذيب التهذيب 7/44.

    ________________________________________

    ( 80 ) - علي بن حفص المدائني ، أخرج له مسلم في صحيحه.

    - قال عنه أبو حاتم : ( صالح الحديث يكتب حديثه ولا يحتج به ) ( تهذيب التهذيب 7/272.

    ________________________________________

    ( 81 ) - علي بن حفص المروزي ، أخرج له البخاري في صحيحه.

    - قال أبو حاتم : ( صالح الحديث يكتب حديثه ولا يحتج به ) ( التعديل والتجريح 3/998 ).
    - وقال إبن معين : ( ليس بشيء ) تهذيب التهذيب 7/272 ).
    - وقال الذهبي : ( لا نعرفه ) ( الكاشف 2/38 ).

    ________________________________________

    ( 82 ) - عمر بن حمزة بن عبد الله بن عمر بن الخطاب العدوي أخرج له مسلم في صحيحه وإستشهد به البخاري.

    - قال أحمد بن حنبل : ( في أحاديثه مناكير ) ( تهذيب الكمال 21/311 ، تهذيب التهذيب 7/384 ).
    - وقال إبن معين : ( عمر بن حمزة أضعف من عمر بن محمد بن زيد ) ( تهذيب الكمال 21/311 ، تهذيب التهذيب 7/384 ).
    - وقال النسائي : ( ضعيف ) ( تهذيب الكمال 21/311 ، تهذيب التهذيب 7/384 ) ، وقال أيضاًًً : ( ليس بالقوي ) ( الضعفاء للنسائي
    صفحة 83 ).
    - وقال إبن حبان : ( كان ممن يخطىء ) ( تهذيب الكمال 21/311 ، تهذيب التهذيب 7/384 ).
    - وقال إبن حجر : ( ضعيف ) ( تقريب التهذيب صفحة 411 ).

    ________________________________________

    ( 83 ) - علي بن الحكم البناني البصري ، أخرج له البخاري في صحيحه.

    - قال عنه أبو الفتح الأزدي : ( زائغ القصد فيه لين ) ( تهذيب التهذيب 7/273 ).

    ________________________________________

    ( 84 ) - علي بن أبي هاشم عبيد الله بن طبراخ ، أخرج له البخاري في صحيحه.

    - حكى غبن أبي خيثمة أنه كان عند إبن معين ( ضعيفاًًًً ) ( تهذيب التهذيب 7/344 ).
    - وذكره أبو الفتح الأزدي في ( الضعفاء ) ( تهذيب التهذيب 7/344 ).
    - وقال علي بن طبراخ : ( ضعيف جداًًً ) ( تهذيب التهذيب 7/344 ).

    ________________________________________

    ( 85 ) - عمر بن عمر السلمي أبو حفص ، أخرج له مسلم في صحيحه.

    - كان يحيى بن سعيد ( لا يرضاه ) ( تهذيب الكمال 5/362 ، الجرح والتعديل 6/126 ، تهذيب التهذيب 7/410 ).
    - وقال النسائي : ( ضعيف ) ( تهذيب الكمال 5،362 ، تهذيب التهذيب 7/410).
    - وقال أبو داود : ( ضعيف ) ( تهذيب الكمال 5،362 ، تهذيب التهذيب 7/410).
    - وقال الساجي : ( هو من الشيوخ صدوق ليس بالقوي فيه ضعف ) ( تهذيب الكمال 5،362 ، تهذيب التهذيب 7/410).

    ________________________________________

    ( 86 ) - عمرو بن أبي عرو بن ميسرة ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما.

    - قال عنه إبن معين : ( في حديثه ضعف ليس بالقوي وليس بحجة ) ( تهذيب الكمال 22/170 ) ، وقال أيضاًًً : ( ضعيف ) ( تهذيب الكمال 22/170 ، تهذيب التهذيب 8/72 ) ، وقال : ( لا يحتج بحديثه ) ( الضعفاء الكبير 3/288 ).
    - وقال أبو داود : ( ليس هو بذاك ) ( تهذيب التهذيب 8/72 ).
    - وقال النسائي : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب الكمال 22/170 ، تهذيب التهذيب 8/72 ).
    - وكان مالك ( يستضعفه ) ( الضعفاء الكبير 3/288 ).

    ________________________________________

    ( 87 ) - عمرو بن عيسى بن سويد بن هبيرة ، أخرج له مسلم في صحيحهز

    - قال عنه إبن سعد : ( كان ضعيفاًًًً ) ( تهذيب التهذيب 8/76 ).

    ________________________________________

    ( 88 ) - عمرو بن مسلم الجندي اليماني ، أخرج له مسلم في صحيحه.

    - قال عنه أحمد بن حنبل : ( ضعيف ) ( الجرح والتعديل 6/259 ، تهذيب الكمال 22/244 ، تهذيب التهذيب 8/92 ) ، وقال عنه أيضاًًً : ( ليس بذاك ) ( الجرح والتعديل 6/259 ، تهذيب الكمال 22/244 ، تهذيب التهذيب 8/92 ).
    - وقال إبن معين : ( ليس بالقوي ) ( الجرح والتعديل 6/259 ، تهذيب التهذيب 8/92 ) نعم نقلوا عنه أنه قال عنه : ( لا بأس به ).
    - وقال النسائي : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب الكمال 22/244 ، تهذيب التهذيب 8/92 ).
    - وقال إبن خراش : ( ليس بشيء ) وكذا قال إبن حزم في المحلى ( تهذيب التهذيب 8/92 ).

    ________________________________________

    ( 89 ) - عمران بن أبي عطاء الأسدي ، أخرج له مسلم في صحيحه.

    - قال عنه أبو حاتم : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب التهذيب 8/120 ، تهذيب الكمال 22/343 ).
    - وقال النسائي : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب التهذيب 8/120 ، تهذيب الكمال 22/343 ).
    - وقال أبو زرعة : ( بصري لين ) ( تهذيب التهذيب 8/120 ، تهذيب الكمال 22/343 ).
    - وقال أبو داود : ( ليس بذاك وهو ضعيف ) ( تهذيب التهذيب 8/120 ، تهذيب الكمال 22/343 ).

    ________________________________________

    ( 90 ) - العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب ، أخرج له مسلم في صحيحه.

    - قال إبن معين : ( ليس حديثه بحجة ) ( الجرح والتعديل 6/357 ، تهذيب التهذيب 8/166 ، تهذيب الكمال 22/523 ).
    - وقال أيضاًًً : ( ليس بذاك لم يزل الناس يتقون حديثه ) ( الجرح والتعديل 6/357 ، تهذيب التهذيب 8/166 ، تهذيب الكمال 22/523 ).
    - وقال أبو زرعة : ( ليس هو بأقوى ما يكون ) ( الجرح والتعديل 6/357 ، تهذيب التهذيب 8/166 ، تهذيب الكمال 22/523 ).

    ________________________________________

    ( 91 ) - عياض بن عبد الله بن عبد الرحمن القرشي الفهري المدني ، أخرج له مسلم في صحيحه.

    - وقال البخاري : ( منكر الحديث ) ( تهذيب التهذيب 8/180 ).
    - قال عنه أبو حاتم : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب الكمال 22/569 ، تهذيب التهذيب 8/180 ).
    - وقال يحيى بن معين : ( ضعيف الحديث ) ( تهذيب التهذيب 8/180 ).

    __________________________________ ( ف ) _________________________________

    ( 92 ) - فضيل بن سليمان النمري ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما.

    - قال إبن معين : ( ليس بثقة ) ( الجرح والتعديل 7/72 ، التعديل والتجريح 3/1053 ، الكاشف 2/124 ، تهذيب التهذيب 8/262 ، تهذيب الكمال 23/274 ) ، وقال : ( ليس بشيء ولا يكتب حديثه ) ( تهذيب التهذيب 8/262 ).
    - وقال أبو زرعة : ( لين الحديث ) ( الجرح والتعديل 7/72 ، التعديل والتجريح 3/1053 ، الكاشف 2/124 ، تهذيب التهذيب 8/262 ، تهذيب الكمال 23/274 ).
    - وقال أبو حاتم : ( يكتب حديثه ، ليس بالقوي ) (الجرح والتعديل 7/72 ، التعديل والتجريح 3/1053 ، تهذيب التهذيب 8/262 ، تهذيب الكمال 23/274 ).
    - وقال النسائي : ( ليس بالقوي ) ( الضعفاء للنسائي صفحة 88 ، تهذيب الكمال 23/274 ).
    - وقال إبن قانع : ( ضعيف ) ( تهذيب التهذيب 8/262 ).

    ________________________________________

    ( 93 ) - فليح بن سليمان ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما.

    - قال عنه يحيى بن معين : ( ليس بالقوي ولا يحتج بحديثه ) ( سير أعلام النبلاء 7/268 ، تهذيب الكمال 23/320 ، تهذيب التهذيب 8/273 ).
    وقال : مرة : ( ضعيف ) ( ميزان الإعتدال 3/365 ، سير أعلام النبلاء 7/268 ، تذكرة الحفاظ 1/224 ، تهذيب الكمال 23/320 ، تهذيب التهذيب 8/273 ).
    - وقال أبو داود : ( لايحتج به ) ( تذكرة الحفاظ 1/224 ، سير أعلام النبلاء 7/269 ).
    - وقال الرملي ، عن أبي داود : ( ليس بشي ) ( تهذيب التهذيب 8/273 ).
    - وقال النسائي : ( ضعيف ) ( تهذيب التهذيب 8/273 ، سير أعلام النبلاء 7/269 ) ، وقال : مرة : ( ليس بالقوي ) ( تذكرة الحفاظ 1/224 ، الضعفاء للنسائي صفحة 87 ، الكاشف 2/125 ، سير أعلام النبلاء 7/269 ، ميزان الإعتدال 3/365 ).
    - وقال أبو حاتم : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب الكمال 23/320 ، الكاشف 2/125 ، تهذيب التهذيب 8/273 ، ميزان الإعتدال 3/365 ، سير أعلام النبلاء 7/268 ).
    - وقال إبن أبي شيبة : قال علي بن المديني : ( كان فليح وأخوه عبد الحميد ضعيفين ) ( تهذيب التهذيب 8/273 )

    ________________________________________

    ( 94 ) - الفضل بن مساور أبو المساور البصري ، أخرج له البخاري في صحيحه.

    - قال الساجي : ( فيه ضعف ) ( تهذيب التهذيب 8/256 ).

    __________________________________ ( ق ) _________________________________

    ( 95 ) - قيس بن أبي حازم ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما.

    - قال عنه علي بن المديني وهو ينتقد إسناد حديث وقع في سنده قيس هذا : ( في هذا الإسناد من لا يعمل عليه ولا على ما يرويه وهو قيس بن أبي حازم ، إنما كان إعرابياًً بوالاً على عقبيه ) ( سير أعلام النبلاء 11/53 ، تاريخ بغداد 11/458 ).
    - وقال فيه يحيى بن سعيد : ( منكر الحديث ) ( الكاشف 2/138 ، تذكرة الحفاظ 1/61 ، تهذيب الكمال 24/15 ، تهذيب التهذيب 8/347 ).
    - وقال يعقوب بن شيبة : (... وقد تكلم أصحابنا فيه فمنهم من رفع قدره وجعل الحديث عنه من أصح الإسناد ومنهم من حمل عليه وقال له أحاديث مناكير والذين أطروه حملوا هذه الأحاديث عنه على أنها عندهم غير مناكير وقالوا : غرائب ، ومنهم من لم يحمل عليه في شيء من الحديث وحمل عليه في مذهبه ، وقالوا : كان يحمل على علي رحمة الله عليه وعلى جميع الصحابة ، والمشهور عنه أنّه كان يقدم عثمان ولذلك تجنب كثير من قدماء الكوفيين الرواية عنه... ) ( تهذيب الكمال 24/14 )

    __________________________________ ( م ) _________________________________

    ( 96 ) - محمد بن أبي حفصة أبو سلمة ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما.

    - قال عنه النسائي : ( ضعيف ) ( تهذيب التهذيب 9/108 ، الضعفاء للنسائي صفحة 95 ، الكاشف 2/165 ، تهذيب الكمال 25/87 ، الكامل في الضعفاء 6/261 ).
    - وقال إبن حبان : ( يخطىء ) ( تهذيب التهذيب 9/108 ، تهذيب الكمال 25/87 ).
    - وقال إبن عدي : ( هو من الضعفاء الذين يكتب حديثهم ) ( تهذيب التهذيب 9/108 ، ميزان الإعتدال 3/525 ).
    - و ( لينه ) القطان ( الكاشف 2/165 ).
    - ووثقه إبن معين مرة وقال : مرة : صالح ، وقال : مرة : ( ليس بالقوي ) ، وقال : مرة : ( ضعيف ) ( ميزان الإعتدال 3/525 ).

    ________________________________________

    ( 97 ) - محمد بن حاتم بن ميون المروزي السمين ، أخرج له مسلم في صحيحه.

    - قال الفلاس : ( ليس بشيء ) ( ميزان الإعتدال 3/503 ، سير أعلام النبلاء 9/609 ، تذكرة الحفاظ 2/455 ، تهذيب الكمال 25/22 ، تهذيب التهذيب 9/89 ).
    - وقال يحيى بن معين : ( كذاب ) ( تهذيب الكمال 25/21 ، تهذيب التهذيب 9/89 ).

    ________________________________________

    ( 98 ) - محمد بن حمير بن أنيس ، أخرج له البخاري في صحيحه.

    - قال عنه أبو حاتم : ( لا يحتج به ) ( سير أعلام النبلاء 8/148 ، ميزان الإعتدال 3/532 ، تهذيب التهذيب 9/117 ، تهذيب الكمال 25/118 ).
    - وقال يعقوب بن سفيان : ( ليس بالقوي ) ( سير أعلام النبلاء 8/148 ، ميزان الإعتدال 3/532 ، تهذيب التهذيب 9/117 ).

    ________________________________________

    ( 99 ) - محمد بن عبد الله بن مسلم إبن أخي الزهري ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما.

    - قال عنه إبن معين وأبو حاتم : ( ليس بالقوي ) ( ميزان الإعتدال 3/592 ، تهذيب التهذيب 9/248 ، الجرح والتعديل 7/304 ، التعديل والتجريح 2/651 ).
    - وقال إبن معين عنه أيضاًًً : ( ضعيف ) ( ميزان الإعتدال 3/592 ، الضعفاء الكبير 4/88 ، تهذيب التهذيب 9/248 ، التعديل والتجريح 2/651 ).

    ________________________________________

    ( 100 ) - محمد بن ميون أبو حمزة السكري المروزي ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما.

    - قال عنه أبو حاتم : ( لا يحتج به ) ( ميزان الإعتدال 4/53 ).
    - وقال إبن عبد البر : ( ليس بقوي ) ( تهذيب التهذيب 9/429 ).

    ________________________________________

    ( 101 ) - مخرمة بن بكير بن عبد الله ، أخرج له مسلم في صحيحه.

    - وصف ( بالتدليس ) ( طبقات المدلسين صفحة 25 ).
    - وقال عنه يحيى بن معين : ( ضعيف حديثه ليس بشي ) ( الضعفاء الكبير 4/222 ، ميزان الإعتدال 4/81 ).
    - وذكر ( تضعيف ) إبن معين له الذهبي في الكاشف 2/248 ، والمزي في تهذيب الكمال 27/326 ، وإبن عدي في الكامل في الضعفاء 6/428.

    ________________________________________

    ( 102 ) - مروان بن شجاع الجزري الحراني ، أخرج له البخاري في صحيحه.

    - قال عنه أبو حاتم : ( ليس بحجة ) ( سير أعلام النبلاء 8/12 ، ميزان الإعتدال 4/91 ) ، وقال أيضاًًً : ( هو صالح ليس بذاك القوي في بعض ما يروي مناكير يكتب حديثه ) ( التعديل والتجريح 2/732 ، تهذيب التهذيب 10/85 ، تهذيب الكمال 27/396 ).
    - وقال إبن حبان : ( منكر الحديث يروي المقلوبات ، عن الثقات لا يعجبني الإحتجاج بخبره إذا إنفرد ) ( المجروحين 3/13 ).

    ________________________________________

    ( 103 ) - مطر بن طهمان الوراق ، أخرج له مسلم في صحيحه.

    - قال عنه يحيى بن معين : ( ضعيف ) ( الضعفاء الكبير 4/219 ، تهذيب الكمال 28/53 ، الجرح والتعديل 8/287 ).
    - وقال النسائي : ( ليس بالقوي ) ( الضعفاء للنسائي صفحة 97 ، سير أعلام النبلاء 6/233 ، تهذيب التهذيب 10/152 ، تهذيب الكمال 28/54 ، ميزان الإعتدال 4/127 ).
    - وقال إبن سعد : ( فيه ضعف في الحديث ) ( ميزان الإعتدال 4/126 ).
    - وقال أبو حاتم : ( ضعيف ) ( ميزان الإعتدال 4/126 ).
    - وقال عثمان بن دحية : ( لا يساوي دستجة بقل ) ( ميزان الإعتدال 4/127 ).
    - وكان ( سيء الحفظ ) ( ميزان الإعتدال 4/126 ).

    ________________________________________

    ( 104 ) - معاوية بن صالح قاضي الأندلس ، أخرج له مسلم في صحيحه.

    - وكان يحيى القطان ( لا يرضاه ) ( ميزان الإعتدال 4/135 ، تهذيب التهذيب 10/189 ، تهذيب الكمال 28/189 ، الكامل في الضعفاء 6/404 ).
    - وقال أبو حاتم : ( لا يحتج به ) ( ميزان الإعتدال 4/135 ، الجرح والتعديل 8/382 ، تهذيب الكمال 28/191 ).
    - و ( لينه ) إبن معين ( ميزان الإعتدال 4/135 ).

    ________________________________________

    ( 105 ) - موسى بن نافع أبو شهاب الحناط ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما.

    - قال عنه أحمد بن حنبل : ( منكر الحديث ) ( ميزان الإعتدال 4/224 ، سير أعلام النبلاء 7/499 ، الكاشف 2/309 ، تهذيب التهذيب 10/334 ، تهذيب الكمال 29/159 ، الجرح والتعديل 8/165 ).

    __________________________________ ( ي )_________________________________

    ( 106 ) - يحيى بن أيوب أبو العباس الغافقي ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما.

    - قال عنه أحمد بن حنبل : ( سيء الحفظ ) ( ميزان الإعتدال 4/362 ، سير أعلام النبلاء 7/354 ، تذكرة الحفاظ 1/228 ، تهذيب التهذيب 11/164 ).
    - وقال إبن القطان الفاسي : ( هو ممن علمت حاله وأنه لا يحتج به ) ( ميزان الإعتدال 4/362 ).
    - وقال أبوحاتم : ( لا يحتج به ) ( ميزان الإعتدال 4/362 ، الجرح والتعديل 9/127 ، الكاشف 2/362 )
    - وقال النسائي : ( ليس بالقوي ) ( ميزان الإعتدال 4/362 ، سير أعلام النبلاء 7/354 ، الكاشف 2/362 ، تهذيب التهذيب 11/164 ).
    - وقال الدار قطني : ( في بعض حديثه إضطراب ) ( ميزان الإعتدال 4/362 ، تهذيب التهذيب 11/164 ).
    - وقال إبن سعد : ( منكر الحديث ) ( تهذيب التهذيب 11/164 ) وقال الإسماعيلي : ( لا يحتج به ) ( تهذيب التهذيب 11/164 ).

    ________________________________________

    ( 107 ) - يحيى بن سليم أبو زكريا القرشي الطائفي ، أخرج له البخاري ومسلم.

    - قال عنه النسائي : ( ليس بالقوي ) ( الضعفاء للنسائي صفحة 108 ، ميزان الإعتدال 4/384 ، سير أعلام النبلاء 8/196 ، الكامل في الضعفاء 7/219 ).
    - وقال أبو حاتم : ( لا يحتج به ) ( الكاشف 2/367 ).
    - وقال أبو بشر الدولابي : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب الكمال 31/368 ).
    - وقال أحمد : ( رأيته يخلط في أحاديثه فتركته ) ( ميزان الإعتدال 4/384 ، سير أعلام النبلاء 8/196 )

    ________________________________________

    ( 108 ) - يحيى بن عبد الله بن بكير أبو زكريا ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما.

    - قال النسائي : ( ضعيف ) ( سير أعلام النبلاء 9/261 ، ميزان الإعتدال 4/391 ، تذكرة الحفاظ 2/420 ، الضعفاء للنسائي صفحة 107 ، الكاشف 2/369 ، تهذيب الكمال 31/403 ، تهذيب التهذيب 11/208 ) ، وقال : مرة : ( ليس بثقة ) ( ميزان الإعتدال 4/391 ، تذكرة الجفاظ 2/420 ، تهذيب الكمال 31/403 ، تهذيب التهذيب 11/208 ).
    - وقال أبو حاتم : ( يكتب حديثه ولا يحتج به ) ( ميزان الإعتدال 4/391 ، تذكرة الحفاظ 2/420 ، الجرح والتعديل 9/165 ، الكاشف 2/369 ، تهذيب الكمال 31/403 ، تهذيب التهذيب 11/208 ، التعديل والتجريح 3/1213 ).

    ________________________________________

    ( 109 ) - يحيى بن عيسى التميمي ، أخرج له مسلم في صحيحه.

    - قال عنه إبن معين : ( كان ضعيفاًًًً ) ( الضعفاء الكبير 4/421 ، المجروحين 3/127 ) ، وقال عنه أيضاًًً : ( هو ضعيف لا يكتب حديثه ) ( الكامل في الضعفاء 7/217 ) ، وقال عنه : ( ليس بشيء ) ( الضعفاء الكبير 4/421 ، الجرح والتعديل 9/178 ، الكامل في الضعفاء 7/217 ، تهذيب الكمال 31/490 ، تهذيب التهذيب 11/230 ).
    - وقال عنه النسائي : ( ليس بالقوي ) ( الكامل في الضعفاء 7/218 ، الضعفاء للنسائي صفحة 108 ، الكاشف 2/372 ، تهذيب الكمال 31/490 ، تهذيب التهذيب 11/230 ، ميزان الإعتدال 4/401 ، سير أعلام النبلاء 8/273 ).

    ________________________________________

    ( 110 ) - يحيى بن يمان أبو زكريا العجلي ، أخرج له مسلم في صحيحه.

    - قال عنه أحمد بن حنبل : ( ليس بحجة ) ( سير أعلام النبلاء 7/586 ، ميزان الإعتدال 4/416 ، تذكرة الحفاظ 1/286 ، تهذيب التهذيب 32/57 ).
    - وقال النسائي : ( ليس بالقوي ) ( سير أعلام النبلاء 7/587 ، ميزان الإعتدال 416 ، تهذيب التهذيب 11/267 ).

    ________________________________________

    ( 111 ) - يونس بن أبي إسحاق السبيعي ، أخرج له مسلم في صحيحه.

    - قال عنه أحمد بن حنبل : ( حديثه مضطرب ) ( الضعفاء الكبير 4/457 ، الكاشف 2/402 ، تهذيب الكمال 32/492 ، ميزان الإعتدال 4/482 ).
    - وقال أبو حاتم : ( صدوق لا يحتج به ) ( الكاشف 2/402 ، تهذيب الكمال 32/492 ، ميزان الإعتدال 4/482 ).
    - وقال إبن خراش : ( في حديثه لين ) ( ميزان الإعتدال 4/482 ).
    - وقال إبن حزم : ( ضعفه يحيى القطان وأحمد بن حنبل جداًً ) ( ميزان الإعتدال 4/482 ).






    ـ تم البحـث بعــونه تعـــالـــــى .

    وأرجــــو اللــــه ان ينفع كل طالـــب للحقيقة..؟

    avatar
    إسلام

    عضو جديد


    عضو جديد


    ذكر
    تاريخ التسجيل : 02/05/2010
    عدد المساهمات : 1
    العمر : 49

    هل جميع رجال البخاري ومسلم أمناء وثقــات..؟؟(2) Empty رد: هل جميع رجال البخاري ومسلم أمناء وثقــات..؟؟(2)

    مُساهمة من طرف إسلام 04.05.10 22:20

    ولكن ما أدرانا أيها الفكر الحر أن


    ماقدمته من أدلة وأقوال لعلمائنا الكبار

    هي بالفعل موجودة وبالتالي صحيحة....؟؟

    أنا اريد التأكد ..؟ ولكن معظم هذه المصادر ليست تحت أيدينا

    ها ...ماذا تقول.؟ box
    الفكر الحر
    الفكر الحر

    المشرف العام


    المشرف العام


    ذكر
    تاريخ التسجيل : 15/02/2010
    عدد المساهمات : 61
    العمر : 45

    هل جميع رجال البخاري ومسلم أمناء وثقــات..؟؟(2) Empty رد: هل جميع رجال البخاري ومسلم أمناء وثقــات..؟؟(2)

    مُساهمة من طرف الفكر الحر 05.05.10 0:21


    بداية أهلا بك بيننا ..

    ثانيا نحن أخي العزيز لا نتقول على أحد والحمدلله. .

    وهذه مصادر معتبرة و متوفرة وتستطيع الحصول عليها بسهولة

    إذا اجتهدت.

    ثم إنك تستطيع أن تستعين بشخص مطلع على هذه العلوم شرط أن

    يكون صادقا ورجل ثقة حتى لا يخفي عنك شيئا .....!

    كما تستطيع أن تلجأ للمكتبات الالكترونية مثل المكتبة

    الاسلامية الشاملة ففيها كل المصادر تقريبا .

    وهكذا كل مانطرحه من مواضيع في هذا المنتدى لا يكون إلا

    بالادلة الصريحة والواضحة من مصادركم المعتبرة إن شاء الله

    أي نلزمكم بما ألزمتم به أنفسكم...!

    و نحن أبناء الدليل كيفما مال نميل ...! والسلام


    أطلعني بما يستجد معك .. لاننا مستعدون للمساعدة ...؟؟ look
    خادم العترة
    خادم العترة

    الإدارة


    الإدارة


    ذكر
    تاريخ التسجيل : 15/02/2010
    عدد المساهمات : 46
    العمر : 52

    هل جميع رجال البخاري ومسلم أمناء وثقــات..؟؟(2) Empty رد: هل جميع رجال البخاري ومسلم أمناء وثقــات..؟؟(2)

    مُساهمة من طرف خادم العترة 05.05.10 18:38

    بارك الله فيك اخي الفكر الحر بحث موثّق ونهاية في الدقة فعلى من يرتاب مراجعة المصادر المشار إليها كي يروي ظمأه ويتبين الرشد من الغي والسلام على من اتبع الهدى ودين الحق دمتم بود

      الوقت/التاريخ الآن هو 28.11.24 8:25