منتديات صفــّين

منـتـديـات صــفـّـيــن
للتعريف بفكر أهل البيت عليهم السلام

منتديات شيعة أهل البيت(ع) في المنطقة الشرقية السورية

نرحب بكم ونتمنى لكم مشاركة طيبة معنا
بادروا بالتسجيل والمشاركة


    الامام المهدي عجل الله فرجه الشريف

    شاطر
    avatar
    المرتضى

    الإدارة


    الإدارة

    ذكر
    تاريخ التسجيل : 15/02/2010
    عدد المساهمات : 108
    العمر : 62

    الامام المهدي عجل الله فرجه الشريف

    مُساهمة من طرف المرتضى في 17.02.10 16:12

    كثرت بخروج المهدي الروايات حتى بلغت حد التواتر، وشاع ذلك بين علماء السنة حتى عد من معتقداتهم، وقد رويت أحاديث المهدي عن الصحابة بروايات متعددة، وعن التابعين من بعدهم، مما يفيد مجموعه العلم القطعي، فالإيمان بخروج المهدي واجب كما هو مقرر عند أهل العلم ومدون في عقائد أهل السنة والجماعة (1).

    - (قال النبي (ص) بعد أن أقام الحجة على المسيرة " وأيم الله. لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها كنهارها " (2) وزاد في رواية: لا يزيغ عنها إلا هالك " (3) فالطريق واضح وضوح النهار، والله تعالى ينظر إلى عباده كيف يعملون، وأخبر النبي (ص) بأن المسيرة ستشهد أنماطا بشرية يترتب على حركتها غربة الدين، وهذه النتيجة ترى في قوله (ص) " إن الإسلام بدأ غريبا. وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء " (4) قال النووي: ظاهر الحديث، أن الإسلام بدأ في أحاد من الناس وقلة. ثم انتشر وظهر. ثم سيلحقه النقص والإخلال حتى لا يبقى إلا في آحاد وقلة أيضا كما بدأ " (5). وغربة الدين ترى في قول النبي (ص) " الإسلام والسلطان أخوان توأمان. لا يصلح واحد منهما إلا بصاحبه. فالإسلام أسس (أي: أصل البناء) والسلطان حارث، وما لا حارث له يهدم. وما لا حارث له ضائع " (6)، ولذلك كان النبي (ص) يقول " إن رحى الإسلام دائرة. وإن
    ____________
    (1) نظم المتناثر ص 226.
    (2) رواه ابن ماجة (كنز العمال 370 / 11).
    (3) رواه ابن أبي عاصم (كتاب السنة 27 / 1).
    (4) رواه مسلم (الصحيح 177 / 2).
    (5) مسلم شرح النووي 177 / 2).
    (6) رواه الديلمي (كنز العمال 10 / 6).


    الكتاب والسلطان سيفترقان. فدوروا مع الكتاب حيث دار " (1).
    والنجاة في عالم الغربة بين النبي (ص) دائرتها، عن أبي هريرة قال. قالوا: يا رسول الله أي الناس خير؟ قال: أنا ومن معي، قالوا: ثم من؟ قال: الذي على الأثر، قالوا: ثم من؟، فرفضهم رسول الله (2).
    وطائفة الحق على امتداد المسيرة لها أعلامها، ولا يضرها من خذلها أو عاداها، لأنها حجة بمنهجها وحركتها على الناس، وأخبر النبي (ص). بأن هذه الطائفة تستقر أعلامها آخر الزمان. تحت قيادة المهدي المنتظر وعيسى بن مريم عليهما السلام، يقول النبي (ص) " لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق، لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم كذلك " (3)، وقال " لا تزال طائفة من أمتي قائمة بأمر الله. لا يضرهم من خذلهم. أو خالفهم. حتى يأتي أمر الله وهم ظاهرون على الناس " (4) وقال " لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين على من ناوأهم، حتى يقاتل آخرهم الدجال " (5). وقال " لا تزال طائفة من أمتي تقاتل على الحق حتى ينزل عيسى بن مريم عند طلوع الفجر ببيت المقدس ينزل على المهدي " (6)، وفي رواية " لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على من ناوأهم حتى يأتي أمر الله. وينزل عيسى عليه السلام " (7).
    فمن هذه الأحاديث نرى أن طائفة الحق على امتداد المسيرة.

    ____________
    (1) رواه الطبراني وابن عساكر (كنز العمال 216 / 1).
    (2) رواه أحمد وقال في الفتح رواه مسلم (الفتح الرباني 219 / 23).
    (3) رواه مسلم (الصحيح 65 / 13).
    (4) رواه مسلم (الصحيح 97 / 13).
    (5) رواه الحاكم وصححه (المستدرك 450 / 4).
    (6) رواه أبو عمر الداني (عقد الدرر ص 220).
    (7) رواه أحمد والحاكم وصححه وأبو داوود (الفتح الرباني 210 / 23).


    تأخذ بأسباب الهدى. وتنطلق من الماضي إلى الحاضر إلى المستقبل.
    لا يضرها من عاداها أو من خذلها. حتى تستقر نهاية المطاف أمام فسطاط المهدي المنتظر.
    والمهدي من أهل البيت. من أولاد علي وفاطمة رضي الله عنهما، قال النبي (ص) " المهدي منا أهل البيت " (1)، وقال " المهدي من عترتي من ولد فاطمة " (2) واسمه يواطئ اسم النبي (ص) (3).
    والمهدي يخوض معارك آخر الزمان، وسيفتح الصين (4) والهند (5) وجبل الديلم (6) وسيقصم ظهر الروم ويفتح القسطنطينية (7) ويقاتل اليهود وأميرهم الدجال حتى ينتهي أمرهم بالاستئصال، وقال النبي (ص) " يظهر على كل جبار وابن جبار ويظهر العدل " (.
    وفي منهج المهدي يقول النبي (ص) " هو رجل من عترتي يقاتل على سنتي كما قاتلت أنا على الوحي " (9)، وقال " يعمل بسنتي " (10) وقال (ص)
    ____________
    (1) رواه أبو نعيم والحاكم وصححه (عقد الدرر ص 21) (المستدرك 557 / 4 (عون المعبود 375 / 11).
    (2) رواه أبو داوود (السنن 422 / 2) والحاكم وابن ماجة (المستدرك 557 / 4) (التاج الجامع للأصول 343 / 5) (كنز العمال 264 / 14) (الحاوي للسيوطي 224 / 2).
    (3) رواه أحمد والترمذي وأبو داوود والحاكم (الفتح الرباني 49 / 24) (جامع الترمذي 505 / 4).
    (4) أنظر: عقد الدرر ص 224.
    (5) أنظر: التاج الجامع للأصول 325 / 5، عقد الدرر 219.
    (6) أنظر: عقد الدرر ص 224.
    (7) أنظر: عقد الدرر ص 211.
    ( رواه الطبراني (الزوائد 315 / 7) (الحاوي 218 / 2).
    (9) رواه نعيم بن حماد (الحاوي 233 / 2) (عقد الدرر ص 17).
    (10) رواه أبو نعيم (عقد الدرر 156).


    " يبعث على اختلاف من الناس وزلازل، فيملأ الأرض قسطا وعدلا، كما ملئت جورا وظلما " (1) وقال " لو لم يبق من الدنيا إلا يوم، لبعث الله عز وجل. رجل منا يملأها عدلا كما ملئت جورا " (2). وعن حذيفة قال.
    قال النبي (ص): ويح هذه الأمة من ملوك جبابرة، يقتلون ويخيفون المطيعين إلا من أظهر طاعتهم، فالمؤمن التقي يصانعهم بلسانه ويفر منهم بقلبه، فإذا أراد الله عز وجل أن يعيد الإسلام عزيزا، فصم كل جبار وهو القادر على ما يشاء. أن يصلح أمة بعد فسادها، ثم قال رسول الله (ص): يا حذيفة. لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم، حتى يملك رجل من أهل بيتي تجري الملاحم على يديه، ويظهر الإسلام. لا يخلف الله وعده وهو سريع الحساب (3).
    وعن ابن مسعود قال. قال رسول الله (ص): إن أهل بيتي سيلقون بعدي بلاءا وتشريدا وتطريدا، حتى يأتي قوم من قبل المشرق معهم رايات سود، فيسألون الخير فلا يعطونه، فيقاتلون فينصرون، فيعطون ما سألوا فلا يقبلونه، حتى يدفعوها إلى رجل من أهل بيتي، فيملؤها قسطا كما ملؤوها جورا، فمن أدرك ذلك منكم، فليأتهم ولو حبوا على الثلج (4).
    وآخر الزمان يلتقي ابن علي بن أبي طالب. مع ابن مريم أخت هارون، يلتقي آخر أهل البيت في المسيرة الإسلامية، مع المسيح عيسى بن مريم آخر نبي في المسيرة الإسرائيلية، وكلاهما ظلمته مسيرة قومه،
    ____________
    (1) قال الهيثمي رواه الترمذي وغيره وأحمد وأبو يعلى ورجالهما ثقات (الزوائد 314 / 7) (الفتح الرباني 50 / 24).
    (2) رواه أحمد وأبو داوود (الفتح الرباني 49 / 24) (عون المعبود 373 / 11).
    (3) رواه نعيم بن حماد وأبو نعيم (عقد الدرر ص 63) (الحاوي 221 / 2).
    (4) رواه ابن ماجة حديث 4082، والحاكم (المستدرك 464 / 4) (كنز العمال 268 / 14).



    ولكن للعدل رداء على الوجود كله، ومن حكمة الله تعالى أن لا تنهدم الدنيا قبل أن يهيمن العدل على المسيرة البشرية، ليعلم الناس وهم تحت سقف الامتحان والابتلاء. أن الحق يقف في النهاية، لأنه أصيل في الوجود، أما الباطل فطارئ لا أصالة فيه، الباطل زبد لا يمكث في الأرض، والباطل يطارده الله على امتداد المسيرة ولا بقاء لشئ يطارده الله. قال تعالى: (والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون) (1) (ويقولون متى هذا الفتح إن كنتم صادقين. قل يوم الفتح لا ينفع الذين كفروا إيمانهم ولا هم ينظرون. فأعرض عنهم وانتظر. إنهم منتظرون) (2) صدق الله العظيم

    وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وسلام على المرسلين

    ____________
    (1) سورة يوسف آية 21.
    (2) سورة السجدة آية 28

      الوقت/التاريخ الآن هو 12.12.17 12:35