منتديات صفــّين

منـتـديـات صــفـّـيــن
للتعريف بفكر أهل البيت عليهم السلام

منتديات شيعة أهل البيت(ع) في المنطقة الشرقية السورية

نرحب بكم ونتمنى لكم مشاركة طيبة معنا
بادروا بالتسجيل والمشاركة


    من هم اهل البيت

    شاطر
    avatar
    المرتضى

    الإدارة


    الإدارة

    ذكر
    تاريخ التسجيل : 15/02/2010
    عدد المساهمات : 108
    العمر : 61

    من هم اهل البيت

    مُساهمة من طرف المرتضى في 17.02.10 15:29

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قال تعالى في كتا به الكريم :{ انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا , الاحزاب ايه33
    قال ابو جعفر الطبري هذه الا يه تعني انما ير يد الله ليذهب عنكم السوء والفحشاء يا اهل محمد ويطهركم من الدنس الذي يكون في معا صي الله تطهيرا .
    وذكر الطبري بسنده الى سعيد بن قتا ده انه قال : ان المراد من قوله تعالى . انما يريد الله ليذهب عنكم ..... الخ الايه فهم اهل البيت طهرهم الله من السوء وخصهم برحمة منه .
    وبه قال ابن عطيه ..الرجس اسم يفع على الاثم والعذاب وعلى النجاسات وا لنقا ئض فاذهب الله جميع ذللك عن اهل البيت
    واجمع المفسرون منهم ابو سعيد الخدري وجما عه من التا بعين كمجاهد وقتا ده وغيرهم كما نقله البغوي والخازن والكثير من المفسرين الى انهم اهل العباء وهم رسول الله صلى الله عليه واله وسلم
    وعلي وفاطمه والحسن والحسين سلام الله عليهم اجمعين وهذا هو المشهور والصحيح.
    هذا وقد ثبت من طرق كثيرة وصحيحة ان رسول الله صلى الله عليه واله وسلم جاء ومعه علي وفاطمة والحسن والحسين قد اخذ كل واحد منهما بيد حتى دخل فادنى عليا وفاطمة واجلسهما بين يديه
    واجلس حسنا وحسينا كل واحد على فخذ ثم لف عليهم كساء ثم تلا هذه الاية (انما يريد الله ... الخ الاية .
    ولقد صح عن كعب بن عجرة قال : حول الاية ان الله وملائكته يصلون على النبي انها لما نزلت قلنا يا رسول الله علمتنا كيف نسلم عليك فكيف نصلي عليك ؟ فقال : صلى الله عليه واله وسلم
    قولوا (اللهم صلي على محمد وعلى ال محمد ). وقال ابن حجر الهيثمي : وفي هذا دليل ظاهر على ان الامر بالصلاة على اهل بيته وبقية اله مراد من هذه الاية وهي من جملة المامور به وانه
    صلى الله عليه واله اقامهم في ذلك مقام نفسه (الصواعق المحرقة ص 144) . وقوله تعالى الصافات اية 130 سلام على ال ياسين نقل جماعة من المفسرين عن ابن عباس رضي الله عنهما
    ان المراد بذلك سلام على ال محمد صلى الله عليه واله وسلم . وقوله تعالى واني لغفار لمن تاب وامن وعمل صالحا ثم اهتدى (سورة طه اية 82).
    قال ثابت البناني اهتدى الى ولاية اهل بيته صلى الله عليه واله وسلم وروي كذلك عن ابي جعفر الباقر عليه السلام .
    وقوله تعالى : (ولسوف يعطيك ربك فترضى ) الضحى 5. نقل القرطبي عن ابن عباس انه قال : (رضى محمد صلى الله عليه واله وسلم ان لا يدخل احد من اهل بيته النار ).
    وقال تعالى فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل : تعالوا ندع ابناءنا وابناءكم ونساءنا ونساءكم وانفسنا وانفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكافرين ) ال عمران 61 .
    قال الزمخشري في كشافه لا دليل اقوى من هذا على فضل اصحاب الكساء وهم : علي وفاطمة والحسن والحسين لانهما لما نزلت دعاهم صلى الله عليه واله وسلم فاحتضن الحسين واخذ
    بيد الحسن ومشت فاطمة خلفه وعلي خلفهما صلوات الله عليهم اجمعين فعلم انهم المراد من الاية وان اولاد فاطمة وذريتهم يسمون ابناءه وينسبون اليه نسية صحيحة نافعة في الدنيا والاخرة .
    فهذه الايات وغيرها تحدثت عن ال بيت النبوة مادحة لهم رافعة من شانهم .
    وقد وردت احاديث كثيرة توصي بمحبتهم والسير على نهجهم القويم نوجز منها الاتي :
    عن ابي ذر الغفاري رضوان الله عليه قال : ان رسول الله صلى الله عليه واله وسلم قال : (ان مثل اهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك ).
    وعن علي بن ابي طالب عليه السلام قال : ان رسول الله صلى الله عليه واله وسلم قال : كل من صنع الى اهل بيتي يدا كافاته عليها يوم القيلمة .
    وعن زيد ابن الارقم ان النبي صلى الله عليه واله وسلم قال : (انشدكم الله في اهل بيتي مرتين ).
    وعن الامام علي عليه السلام قال : ان النبي صلى الله عليه واله وسلم اخذ بيد الحسن والحسين فقال : من احبني واحب هذين واباهما وامهما كان معي في درجتي يوم القيامة .
    وعن زيد ابن الارقم عنه : ان النبي صلى الله عليه واله وسلم قال لفاطمة ولعلي وللحسن وللحسين انا حرب لمن حاربكم وسما لمن سالمكم . رواه ابن حبان في صحيحه والطبراني
    في الكبير والحاكم في مستدركه وابن ماجه في سننه والترمذي وغيرهم .
    وعلى هذا ان محبتهم والالتزام بنهجهم الصحيح فرض من فروض الشريعة الاسلامية وهو فرض عين على كل مسلم ومسلمة واليك بعض الادلة :
    قال صلى الله عليه واله وسلم : لا يؤمن عبد حتى اكون احب اليه من نفسه وتكون عترتي احب اليه من عترته واهلي احب اليه من اهله وذاتي احب اليه من ذاته : رواه الطبراني وغيره .
    وعن ابن عمر قال : اخر ما تكلم به النبي صلى الله عليه واله وسلم اخلفوني في اهل بيتي ) الطبراني في الاوسط .
    وعن الامام علي عليه السلام قال ادبوا اولادكم على ثلاثة خصال )
    1_ حب نبيكم _2_ وحب اهل بيته _3_ وقراءة القران .
    كما اخرج البخاري عنه قوله : ارقبوا محمد في اهل بيته رواه ابن عمر ومعنى ارقبوا احفظوا وقال النووي كما نقله ابن علان في دليل الفالحين شرح رياض الصالحين .
    ارقبوا اي راعوه واحترموه واكرموه . وقال المناوي : قال الحافظ الزندي : لم يكن احد من العلماء المجتهدين والائمة المهتدين الا وله في ولايتي اهل البيت الحظ الوافر
    والفخر الزاهر كما امر الله بقوله : (قل لا اسالكم عليه اجرا الا المودة في القربى ).
    واسمع الى قول الشافعي مادحا اهل البيت : يا ال بيت رسول الله حبكم
    فرض من الله في القران انزله
    يكفيكم من عظيم الفخر انكم
    من لم يصل عليكم لا صلاة له

    روي في كتاب حياة الحيوان للدميري انه رؤي بعد وفاته فسئل عما فعل الله به فقال غفر لي بابيات فلتها وذكر الابيات هذه ولقد خمسها العجلوني في كتابه كشف الخفا .
    قلت : ماذا اقول ؟ والكون طرا
    يستمد النوال من ناديهم
    انا لا استطيع امدح قوما
    كان جبريل خادما لابيهم
    وختاما ادعو الباري سبحانه ان يجعلنا وكافة المؤمنين منمن يستمعون القول فيتبعون احسنه اللهم اجعلنا من السائرين على نهج الحبيب المصطفى واله الاخيار ولا تحرمنا شفاعتهم .
    وصلي اللهم على محمد واله الطيبين الطاهرين واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين .

      الوقت/التاريخ الآن هو 22.10.17 21:19