منتديات صفــّين

منـتـديـات صــفـّـيــن
للتعريف بفكر أهل البيت عليهم السلام

منتديات شيعة أهل البيت(ع) في المنطقة الشرقية السورية

نرحب بكم ونتمنى لكم مشاركة طيبة معنا
بادروا بالتسجيل والمشاركة


    هل تشيع الغزالي في آخر عمره ؟

    شاطر
    avatar
    حيدرة

    عضو نشيط


    عضو نشيط

    تاريخ التسجيل : 23/12/2009
    عدد المساهمات : 113

    هل تشيع الغزالي في آخر عمره ؟

    مُساهمة من طرف حيدرة في 21.02.10 15:35

    هل تشيع الغزالي في آخر عمره ؟
    الشيخ علي الكوراني العاملي - كتاب العقائد الإسلامية ج 5 .
    قال الكوراني :
    للغزالي كتاب اسمه (سر العالمَيْن وكشف مافي الداريْن)نقل الدكتور الخليلي في كتابه (السقيفة أم الفتن) ص114، عن مخطوطته في دار الكتب المصريةرقم:1/316.

    وقد طبع الكتاب في الهند ومصر والعراق وبيروت وإيران ، وهو مرتب على مقالات ، وقد أظهر فيه تشيَّعه بصراحة ، ولذا شكك بعضهم في نسبته اليه !

    قال المرحوم الطهراني في الذريعة إلى تصانيف الشيعة:12/168:

    (120:سر العالمين) المنسوب إلى الغزالي. كتاب شيعي نسبه إليه في تذكرة خواص الأمة ، وتاج العروس ، والإتحاف في شرح الإحياء. فراجعه ).

    وتابعه إليان سركيس في معجم المطبوعات العربية:2/1412، فقال: (سر العالمين وكشف ما في الدارين، وهو منسوب للغزالي والصواب أنه لأحد الباطنية- هند 1314 مصر1324). كما وافقه الباحث السيد جعفر مرتضى فشكك بنسبة الكتاب إلى الغزالي. (مجلة تراثنا:2/97 و:4/173)

    بينما خالفهم عديدون ونسبوا الكتاب إلى الغزالي كالبغدادي في إيضاح المكنون:2/11، قال: (سر العالميْن وكشف ما في الداريْن لأبي حامد الغزالي محمد بن محمد ). ونحوه في هدية العارفين:2/80 ، وكذا القاضي نورالله التستري في كتابه مجالس المؤمنين ، والفيض الكاشاني في الوافي ، والطريحي في مجمع البحرين ، والأميني في الغدير:1/391 ، والمرعشئ في شرح إحقاق الحق:33/244 ، كما نقلوا ذلك عن المحقق الكركي.

    وقال الماحوزي في الأربعين ص151: (ذكر مولانا محسن الكاشئ في المحجة البيضاء أن ابن الجوزي الحنبلي ذكر في بعض تصانيفه أن الغزالي ترفض في آخر عمره ، وأظهر رفضه في كتاب سر العالمين).

    ووافقهم السيد الميلاني في نفحات الأزهار:1/102و:9/ 184، مؤيداً ما استدلوا به من نسبة ابن الجوزي الكتاب إلى الغزالي في تذكرة الخواص ص62، والذهبي في ميزان الإعتدال:1/500 ، وفي طبعتنا:2/215، حيث اعتمد عليه فقال: ( قال أبو حامد الغزالي في كتاب (سر العالميْن): شاهدت قصة الحسن بن الصباح لما تزهَّد تحت حصن ألَمُوت فكان أهل الحصن يتمنون صعوده إليهم ، ويمتنع ويقول: أما ترون المنكر قد فشا وفسد الناس! فتبعه خلق ، ثم خرج أمير الحصن يتصيد فنهض أصحابه وملكوا الحصن ! ) انتهى.

    أقول: وهذا هو الصحيح ، والعبارة موجودة في سر العالمين ، ولا توجد في غيره. وقد نقل عنه الذهبي أيضاً في:19/403 ، نفس عبارته في ميزان الإعتدال وقال قبلها في ترجمة الغزالي:19/327: (ومن معجم أبي علي الصدفي ، تأليف القاضي عياض له ، قال: والشيخ أبو حامد ، ذو الأنباء الشنيعة ، والتصانيف العظيمة ، غلا في طريقة التصوف ، وتجرد لنصر مذهبهم وصار داعية في ذلك ، وألف فيه تواليفه المشهورة ، أخذ عليه فيها مواضع ، وساءت به ظنون أمة ! والله أعلم بسره ، ونفذ أمر السلطان عندنا بالمغرب وفتوى الفقهاء بإحراقها والبعد عنها فامتُثل ذلك. مولده سنة خمسين وأربع مئة.

    قلتُ(الذهبي): ما زال العلماء يختلفون ويتكلم العالم في العالم باجتهاده ، وكل منهم معذور مأجور ، ومن عاند أو خرق الإجماع فهو مأزور ، وإلى الله ترجع الأمور. ولأبي المظفر يوسف سبط ابن الجوزي في كتاب رياض الأفهام في مناقب أهل البيت قال: ذكر أبو حامد في كتابه سر العالميْن وكشف ما في الداريْن فقال في حديث: من كنت مولاه فعلي مولاه ، إن عمرقال لعلي: بخ بخ أصبحت مولى كل مؤمن ومؤمنة. قال أبو حامد: وهذا تسليم ورضى ، ثم بعد هذا غلب عليه الهوى ، حباً للرياسة وعقْد البنود ، وأمر الخلافة ونهيها ، فحملهم على الخلاف فنبذوه وراء ظهورهم ، واشتروا به ثمناً قليلاً فبئس ما يشترون ! وسرد كثيراً من هذا الكلام الفسل الذي تزعمه الإمامية ، وما أدري ما عذره في هذا ! والظاهر أنه رجع عنه وتبع الحق فإن الرجل من بحور العلم ، والله أعلم.


    هذا إن لم يكن هذا وضع هذا وما ذاك ببعيد ، ففي هذا التأليف بلايا لاتتطبب! وقال في أوله:إنه قرأه عليه محمد بن تومرت المغربي سراً بالنظامية ، قال: وتوسمت فيه الملك). انتهى.

    أقول:لم يعين الذهبي من اتهمه باحتمال وضع الكتاب ، بقوله (هذا إن لم يكن هذا وضع هذا وما ذاك ببعيد)! فهل يقصد الصدفي ، أم القاضي عياضاً ! مع أنه ترجم لهما ووصف كلاً منهما بالإمام ومدحهما كثيراً ، قال في سير أعلام النبلاء:20/212: ( القاضي عياض: الإمام العلامة الحافظ الأوحد ، شيخ الإسلام القاضي أبو الفضل عياض بن موسى بن عياض بن عمرو بن موسى بن عياض اليحصبي الأندلسي ، ثم السبتي المالكي. ولد في سنة ست وسبعين وأربع مئة... الخ.).

    وقال في تذكرة الحفاظ:4/1253: (الإمام الحافظ البارع أبو علي الحسين بن محمد بن فيرة بن حيون الصدفي السرقسطي الأندلسي...الخ.). انتهى.

    فتشكيك الذهبي في الكتاب بدون حجة بعد ما اعتمد عليه كبار علمائهم !

    أما البلية التي لاتتطبب عند الذهبي فهي قول الغزالي في سر العالمين ص21:

    (المقالة الرابعة في ترتيب الخلافة والمملكة: اختلف العلماء في ترتيب الخلافة وتحصيلها لمن آل أمرها إليه ، منهم من زعم أنها بالنص ودليلهم قوله تعالى: قُلْ لِلْمُخَلَّفِينَ مِنَ الأَعْرَابِ سَتُدْعَوْنَ إلى قَوْمٍ أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ تُقَاتِلُونَهُمْ أَوْ يُسْلِمُونَ فَإِنْ تُطِيعُوا يُؤْتِكُمُ اللهُ أَجْراً حَسَناً وَإِنْ تَتَوَلَّوْا كَمَا تَوَلَّيْتُمْ مِنْ قَبْلُ يُعَذِّبْكُمْ عذاباً أَلِيماً) (الفتح:16) وقد دعاهم أبو بكر إلى الطاعة بعد رسول الله(ص)فأجابوا.

    وقال بعض المفسرين في قوله تعالى: وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إلى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حديثاً فَلَمَّا نَبَّأَتْ بِهِ وَأَظْهَرَهُ اللهُ عَلَيْهِ عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَنْ بَعْضٍ فَلَمَّا نَبَّأَهَا بِهِ قَالَتْ مَنْ أَنْبَأَكَ هَذَا قَالَ نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ. (التحريم:3) ، قال في الحديث: إن أبا بكر هو الخليفة من بعدي يا حميراء ، وقالت امرأة: إذا فقدناك فالى من نرجع؟ فأشار إلى أبي بكر ، ولأنه أمَّ بالمسلمين على بقاء رسول الله(ص)والإمامة عماد الخلافة. هذه جملة ما يتعلق به القائلون بالنصوص.

    ثم تأولوا وقالوا: إذ لو كان عليٌّ أول الخلفاء لانسحب عليهم ذيل الفناء ، ولم يأتوا بفتوح ولا مناقب ، ولا يقدح في كونه رابعاً للخلفاء ، كما لايقدح في نبوة رسول الله صلى الله عليه وآله إذ كان آخراً.

    والذين عدلوا عن هذه الطريقة زعموا أن هذا تعلق فاسد جاء على زعمكم وأهويتكم ، وقد وقع الميراث في الأحكام والخلافة ، مثل داود وسليمان وزكريا ويحيى ، قالوا: كان لأزواجه ثمن الخلافة فبهذا تعلقوا. وهذا باطل ، إذ لو كان ميراثاً لكان العباس أولى.

    لكن أسفرت الحجة وجهها ، وأجمع الجماهير على متن الحديث من خطبته في يوم غدير خم باتفاق الجميع وهو يقول: من كنت مولاه فعلي مولاه ، فقال عمر: بخ بخ يا أبا الحسن لقد أصبحت مولاي ومولى كل مولى ، فهذا تسليمٌ ورضاً وتحكيم. ثم بعد هذا غلب الهوى بحب الرئاسة ، وحَمْلُ عمود الخلافة، وعقود البنود ، وخفقان الهوى ، في قعقعة الرايات ، واشتباك ازدحام الخيول ، وفتح الأمصار ، سقاهم كأس الهوى ، فعادوا إلى الخلاف الأول ، فنبذوه وراء ظهورهم ، واشتروا به ثمناً قليلاً فبئس ما يشترون.


    ولما مات رسول الله صلى الله عليه وآله قال وقت وفاته: إيتوني بدواة وبياض لا زيل عنكم إشكال لأمر ، وأذكر لكم من المستحق لها بعدي ! قال عمر: دعوا الرجل فإنه ليهجر وقيل ليهذر. فإذن بطل تعلقكم بتأويل النصوص ، فعدتم إلى الإجماع ، وهذا منقوض أيضاً فإن العباس وأولاده وعلياً عليه السلام وزوجته لم يحضروا حلقة البيعة وخالفكم أصحاب السقيفة في مبايعة الخزرجي....الخ.). انتهى.

    والظاهر أن استبصار الغزالي كان في آخر أيامه في طوس ، ولم يمهله العمر حتى ينشر ذلك ، ويبرئ ذمته بإعلأن رجوعه عن كتبه ومؤلفاته العديدة ، وما غصت به من عدائه لأهل البيت الطاهرين عليهم السلام وتأصيله لمذاهب مخالفيهم !

    وقد رأيت قبره قرب بيته أو مسجده في بلده طوس ، حيث أمضى آخر حياته، وهي في ضاحية مشهد الإمام الرضا عليه السلام ، وقد اهتمت به الحكومة الإيرانية .انتهى


    ------––––•(-• (الــتـــوقــيــع ) •-)•––––------


    avatar
    المرتضى

    الإدارة


    الإدارة

    ذكر
    تاريخ التسجيل : 15/02/2010
    عدد المساهمات : 108
    العمر : 61

    رد: هل تشيع الغزالي في آخر عمره ؟

    مُساهمة من طرف المرتضى في 21.02.10 21:18

    والظاهر أن استبصار الغزالي كان في آخر أيامه في طوس ، ولم يمهله العمر حتى ينشر ذلك ، ويبرئ ذمته بإعلأن رجوعه عن كتبه ومؤلفاته العديدة ، وما غصت به من عدائه لأهل البيت الطاهرين عليهم السلام وتأصيله لمذاهب مخالفيهم !

    وقد رأيت قبره قرب بيته أو مسجده في بلده طوس ، حيث أمضى آخر حياته، وهي في ضاحية مشهد الإمام الرضا عليه السلام ، وقد اهتمت به الحكومة الإيرانية .انتهى

    وهذا هو الصحيح بعينه
    شكراجزيلا اخي حيدرة وبارك الله بكم

      الوقت/التاريخ الآن هو 22.10.17 21:08